السبت، 23 يناير 2016

أطعمة تصيبك بحموضة المعدة … إحذر منها ؟؟

أطعمة تصيبك بحموضة المعدة … إحذر منها ؟؟

حرقان شديد في منطقة فم المعدة.. آلام في الحجاب الحاجز.. الشعور بالامتلاء الشديد وعدم القدرة على تناول الطعام.. هذه أعراض حموضة المعدة التي يعاني منها العديد من الأشخاص.

أطعمة تسبب حموضة المعدة

*الشوكولاتة

تناول الشوكولاتة أحد اسباب حموضة المعدة، وذلك لأنها تعمل على زيادة ارتجاع الحامض المعدي بشكل كبير أكثر من غيرها من الأغذية، وذلك بسبب محتواها من المواد المبنهة مثل الكافيين و”الثيوبرومين” والتي تسبب الارتجاع، وأيضاً لإحتوائها على نسبة عالية من الدهون التي تسبب الارتجاع، بالإضافة لوجود الكاكاو والذي يعمل على زيادة الارتجاع المريئي.

*المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية من أهم أسباب حموضة المعدة، حيث أن الكربونات تساهم في زيادة الضغط على الأمعاء ومن ثم دقع الحامض إلى أعلى، بجانب إحتوائها على الكافيين الذي يسبب الارتجاع والأمر الأسوأ أنها مشروبات حامضية.

*الأغذية المقلية

فالأطعمة المحمرة هى أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الارتجاع المريئي، نظراً لتناولها بكثرة، حيث أنها دائماً ترتبط بحدوث حرقة بالصدر وهى عامة أغذية سيئة على الصحة بسبب محتواها العالي من الدهون والذي يسبب حموضة المعدة وبعض المشاكل الصحية الأخرى.

*منتجات الألبان عالية الدسم

الدهون العالية بوجه عام تسبب الحموضة، لذا ينصح الأطباء بتناول كمية صغيرة جداً من هذه الأغذية كإضافة للطعام إذا كنت تعاني من حموضة المعدة, ولكن ليس كوجبة رئيسية، ويفضل تناول منتجات الألبان منخفضة الدسم.

*اللحوم عالية الدسم

ابتعد عن اللحوم العالية في الدسم مثل، لحم الأبقار أو الجاموس أو الضأن، لأنها تسبب حموضة المعدة من خلال تواجدها لفترات كبيرة في المعدة مما يسمح لمستوى الحامض بالزيادة، ويفضل تناول اللحم منخفض الدسم مرة واحدة أسبوعياً لا أكثر من ذلك.

*القهوة والشاي

يسبب الكافيين بشكل عام الارتجاع المريئي، حيث تحتوي القهوة وأيضاً الشاي الأسود على نسبة عالية من الكافيين، ولذلك يفضل تناول كوب من القهوة يومياً على الأكثر لمن يعانون من مشكلة حموضة المعدة، لكن التناول الدوري للقهوة والشاي على مدار اليوم سوف يسبب مشكلة الارتجاع المريئي حتى ولو لم تكن تعاني من هذه المشكلة. ويمكن استبدال هذه المشروبات بالأعشاب أو بكوب من الشاي الأخضر.

طرق الوقاية من الحموضة

ينصح الأطباء بالابتعاد عن المأكولات والمشروبات التالية: المشروبات الغازية ، الشكولاته والكافيين، الفواكه الحمضية، القهوة، الأغذية الدهنية، الثوم، البصل، النعناع، العلكة، الاقراص المنعشة للنفس بنكهة النعناع، الفلفل والشطة، الأغذية الغنية بالتوابل، الطماطم، الحليب الكامل الدسم ومشتقاته الكاملة الدسم.

  • – الامتناع عن التدخين، عدم النوم بعد الأكل مباشرة.
  • – عدم الضغط على المعدة خاصة بعد تناول وجبة كبيرة، حيث يمكن لأي شيء يضغط معدتك وهى ممتلئة أن يدفع بالحمض المعدي نحو المريء.
  • – التخلص من الضغوط العصبية وتجنب التوتر.
  • – تناول الخضراوات الطازجة والفواكه، والحليب والسمك، الزبد، البيض، المربى، اللحوم البيضاء.
  • – ممارسة الرياضة ولو لنصف ساعة يومياً.
  • – آخذ الوقت الكافي في تناول الطعام ومضغه جيداً.
  • – يفضل تناول 5 وجبات خفيفة وصغيرة وموزعة على النهار بطوله بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.
  • – شرب الماء بعد كل وجبة فالماء يشطف الحمض من المريء ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة.
  • – الجلوس بعد تناول الطعام وعدم الاستلقاء بعد الأكل مباشرة فوضعية النوم أفقية تجعل الحمض يخرج من المعدة إلى المريء.
  • – ارتداء ملابس مريحة غير ضاغطة على البطن.
  • – استخدام زيت الزيتون في تحضير الأطباق فهو غذاء سهل الهضم ولا يغير حموضة المعدة
 

مصدر هذا الموضوع : أطعمة تصيبك بحموضة المعدة … إحذر منها ؟؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق